АвтоАвтоматизацияАрхитектураАстрономияАудитБиологияБухгалтерияВоенное делоГенетикаГеографияГеологияГосударствоДомДругоеЖурналистика и СМИИзобретательствоИностранные языкиИнформатикаИскусствоИсторияКомпьютерыКулинарияКультураЛексикологияЛитератураЛогикаМаркетингМатематикаМашиностроениеМедицинаМенеджментМеталлы и СваркаМеханикаМузыкаНаселениеОбразованиеОхрана безопасности жизниОхрана ТрудаПедагогикаПолитикаПравоПриборостроениеПрограммированиеПроизводствоПромышленностьПсихологияРадиоРегилияСвязьСоциологияСпортСтандартизацияСтроительствоТехнологииТорговляТуризмФизикаФизиологияФилософияФинансыХимияХозяйствоЦеннообразованиеЧерчениеЭкологияЭконометрикаЭкономикаЭлектроникаЮриспунденкция

УПРАЖНЕНИЯ И ЗАДАНИЯ. 1. Переведите данные предложения и скажите то же самое о себе:

Читайте также:
  1. B) специальные подготовительные упражнения
  2. C) подготовительно-подводящие упражнения
  3. C) Функциональные сдвиги достигнутые в результате выполнения упражнения
  4. CРЕДА, ДЕНЬ ЗАДАНИЯ
  5. D) подвижные игры, обще развивающие упражнения
  6. II проверка домашнего задания
  7. II. Упражнения, помогающие повторить и обобщить лексические и грамматические навыки.
  8. III. Задания для самостоятельного выполнения.
  9. III. Задания для самостоятельной работы по изучаемой теме
  10. III. Задания для самостоятельной работы по изучаемой теме
  11. III. Задания для самостоятельной работы по изучаемой теме
  12. III. Задания для самостоятельной работы по изучаемой теме

 

1. Переведите данные предложения и скажите то же самое о себе:

 

وصل الى القاهرة اليوم - اخذ هذا الكتاب مرة اخرى - اكل مع أخيه في الصباح - سمع أستاذه بانتباه - كتب باللغة العربية بسهولة - درس اللغة الروسية هنا - سأل عن العالم العربي من جديد - فهم هذا الدرس بصعوبة - ما كبر كثيرا في السنة الماضية - مرة ما درس النص العربي - عرف تاريخ بلده جيدا جدا - صباحا دخل جامعته - ما أخذ كراسته اليوم - عرف كثيرا عن الدراسة في هذه الجامعة - اخذ فطوره في الصباح الباكر - وصل الى الاسكندرية في شمال مصر - دخل مسكن الطلاب في الحال

2. Выучите новые слова и напишите по строчке каждое из них:

1) место; сидение 1) مقعد (مقاعد)
2) некоторые 2) بعض
3) знать, узнавать; уметь 3) عرف
4) во время, в течение 4) خلال
5) родина; отечество 5) وطن
6) мы 6) نحن
7) объяснять; объяснение 7) شرح ، شرح
8) рассказывать, передавать 8) نقل
9) тетради 9) كراسات
10) правило (грам.); база 10) قاعدة
11) грамматика 11) نحو
12) один 12) واحد
13) сводка новостей 13) نشرة الأخبار
14) один раз 14) مرة
15) другой; другая 15) آخر ، أخرى
16) легкость; легко 16) سهولة ، بسهولة
17) жители 17) سكان

 

3. Прочитайте предложения и трансформируйте их по образцу:

 

سمع الطلاب أستاذهم ---- إن الطلاب سمعوا أستاذهم

دخلت بعض الطالبات الفصل. أكل التلامذة في المطعم اليوم. فهم الطلاب هذا الدرس حالا. مرة وصل رازي ونبيل إلى موسكو. كتبت ليلى جملة واحدة على السبورة. فهمت فريدة وماريا وسميرة هذا النص بسهولة. ركب بعض السكان الميترو في الصباح. درست ليلى وسميرة اللغة العربية في المدرسة. كبرت هؤلاء التلميذات خلال هذه السنة كثيرا. أخذ بعض الطلاب كتبهم في مكتبة الجامعة. قرأ التلامذة الحوار مرة أخرى.

4. Заполните пропуски глаголом «отправляться, идти»- ذهب إلى в нужной форме:

إن الطلاب... إلى الكلية. إن ألأستاذة... إلى بيتها. كريم وأخوه... إلى الكلية الجديدة. أخي... إلى السينما. إنني... إلى المكتبة. هؤلاء التلميذات... إلى مدرستهن. إلى أين... أنت؟ إنه... إلى سوريا مرة. هل... بنتك إلى جمهورية مصر العربية؟ اما ليلى وماريا فـ... إلى التياترو. إلى أين هم...؟ إنها... إلى شركة البترول صباحا. هل هؤلاء السكان... إلى بنك المدينة؟ اما هذا الإنسان فـ... إلى شقته. إن أباها... إلى المعمل.

5. Поставьте глаголы в предложениях в форму множественного числа:

دخل الفصل. أخذت مقعدها. بدأت الدرس. درست اللغة العربية. قرأت نصا واحدا. كتبت في الكراسة. شرح القاعدة النحويةَ. ما فهمت النحو. سمعت أستاذك بانتباه. سمعت نشرة الأخبار. نقلت هذه الأخبار. ركب سيارته. كبرت كثيرا. وصلت إلى عاصمة روسيا. أكلت صباحا. سأل عن الوطن العربي. قرأت كثيرا جدا أليوم. سمعت كثيرا عن هذا الممثل الكبير.

6. Раскройте скобки:

دخلت نادية الأكاديميا اللغوية في السنة (ماض) - يا سيد إبراهيم، هل أنت (فاض) الان؟ - أخذ محمد مقعدا (فاض) في هذا الفصل - في الدرس (ماض) درس الطلاب النص الممتع - هذه الطبيبة (فاض) اليوم عن نشاطها - في الوقت (ماض) درسوا قاعدة نحوية صعبة - يا زينب، هل انت مشغولة اليوم او (فاض)؟ - خلال لقاء الطلاب (ماض) عرفت كثيرا عن دراستهم في الكلية الطبية - دخلنا شقتنا (فاض) في هذه البناية المعاصرة الجميلة - في (ماض) قرأت كتاب هذا الكاتب.

7. Раскройте скобки:

 

(طلب) فاطمة كتابها من أخيها رازي في الحال - إن هؤلاء الطلاب (درس) جغرافيا الوطن العربي - اما هؤلاء التلامذة فـ(عرف) كثيرا عن العالم العربي - (سمع) هذه الطالبة المجتهدة نشرة الاخبار العربية خلال الدرس بانتباه - إنني (أخذ) مقعدي جنب رفيقي إسماعيل - اما ليلى وملكة فـ(ذهب) إلى المطعم و(أخذ) فطورهما في الصباح الباكر - إننا (وصل) إلى المنيا بالسيارة - من (ركب) الميترو اليوم؟

 

8. Дайте ответы на следующие вопросы:

 

ما اسمك ومن أين وصلت؟ - متى وصلت الى هنا؟ - مع من وصلت الى موسكو؟ - اين درست في الماضي؟ - اية لغة درست في مدرستكَ؟ - ماذا درست كذلك في المدرسة الثانوية؟ - هل درست اللغة العربية في المدرسة؟ - متى دخلت الجامعة؟ - كيف وصلت الى موسكو؟ - من انت الان؟ - اين انت ساكن الان؟ - مع من انت ساكن هناك؟ - ماذا ركبت اليوم في الصباح؟ - أين اخذت كتابك المدرسي؟ - أبوك، من هو؟ - هل هو مشغول جدا؟ - امك، ما اسمها؟ - من هي؟ - هل لك اخت او اخ؟ - اين اخوك (اختك) الان؟ - هل أخوك (اختك) تلميذ ام طالب؟ - ما اسمه (ما اسمها)؟ - هل اسرتك كبيرة ام صغيرة؟ - ممن اسرتك مؤلفة؟ - هل لك جد او جدة؟ - اين تقع شقتك (بيتك)؟ - متى كبرت اختك، يا اخي؟ - هل انت مشغول الان؟ - بماذا انت مشغول اليوم؟ - من في الفصل اليوم؟ - من هو رفيقك؟- هل رفيقك متزوج؟ - يا سيد، هل انت متزوج او عازب؟

9. Подготовьте чтение и перевод текста:

في درسِ اللغة العربية

في الصباح دخل الطلاب الفصل وأخذوا مقاعدهم. ثم دخلت الاستاذة وبدأت الدرس في اللغة العربية. أما هؤلاء الطلاب فدرسوا اللغة العربية خلال السنة الواحدة وعرفوا كثيرا عن اللغة العربية وعن الوطن العربى. خلال درس اللغة العربية قرأ الطلاب نصا جديدا من كتبهم الدراسية ثم كتبوا هذا النص في كراساتهم.

اما الاستاذة فشرحت للطلاب القاعدة النحوية الجديدة وكتبت هذه القاعدة على السبورة. ولكن ما فهم بعض الطلاب هذه القاعدة وطلبوا من أستاذتهم شرحها مرة أخرى. وشرحت الاستاذة للطلاب هذه القاعدة النحوية الصعبة من جديد وفهموا شرحها هذا حالا وكتبوا النص في كراساتهم بسهولة.

سمع الطلاب خلال هذا الدرس نشرة الاخبار ونقلوا هذه الاخبار باللغة العربية. اما بوريس وفيكتور فما سمعا نشرة الاخبار بانتباه وما فهما هذه النشرة العربية.

 

10. Дайте ответы на следующие вопросы:

1) متى بدأ درس اللغة العربية؟ 2) من دخل الفصل؟ 3) اي درس بدأ في الصباح؟ 4) هل عرف الطلاب كثيرا عن اللغة العربية ولماذا؟ 5) ماذا قرأ هؤلاء الطلاب خلال الدرس؟ 6) أين كتبوا هذا النص؟ 7) أية قاعدة شرحت الأستاذة للطلاب؟ 8) أ هذه القاعدة سهلة أم صعبة؟ 9) هل فهم الطلاب هذه القاعدة الصعبة؟ 10) من شرح القاعدة للطلاب من جديد؟ 11) كيف كتب الطلاب النص في كراساتهم بعد الشرح الجديد؟ 12) اية أخبار سمع الطلاب خلال الدرس؟ 13) من نقل هذه الأخبار؟ 14) لماذا ما فهم بوريس وفيكتور نشرة الأخبار هذه؟ 15) وأنتم هل عرفتم كثيرا عن اللغة العربية؟

11. Проспрягайте глаголы в предложениях, делая необходимую трансформацию:

 

اكل فطوره - سمع استاذته - ذهب الى بيته - وصل من مدينته - ركب سيارته

12. Расставьте огласовки и переведите:

 

يا سيد! هل فهمت هذا الحوار؟ نعم، فهمت هذا الحوار جيدا جدا. وانت يا فاطمة، هل كتبت النص الجديد في كراستك؟ لا، يا استاذ! ما كتبت هذا النص، هو صعب جدا! يا ولد، من اين وصلت الى القاهرة؟ انني وصلت الى القاهرة من محافظة المنيا. واين تقع هذه المحافظة؟ تقع المنيا في جنوب جمهورية مصر العربية؟ يا كريم، هل اسرتك كبيرة؟ نعم يا اخي! اسرتي كبيرة جدا. ممن هي مؤلفة؟ اسرتي مؤلفة من امي وابي واخي الكبير واخي الصغير وجدي وجدتي. يا سلام! في الحقيقة اسرتك كبيرة. يا منير، هل انت متزوج؟ لا انا عازب. يا ليلى، هل انت متزوجة؟ نعم، انا متزوجة منذ السنة الماضية. وزوجك، مااسمه؟ اسمه مصطفى وهو انسان طيب. ومن هو؟ هو موظف في البنك. ومن انت؟ انا كذلك موظفة في الشركة.

УРОК V

ЛЕКСИЧЕСКАЯ ТЕМА: КРАТКИЕ СВЕДЕНИЯ ОБ АРАБСКИХ СТРАНАХ

ЧАСТЬ I

МНОЖЕСТВЕННОЕ ЧИСЛО ИМЕН СУЩЕСТВИТЕЛЬНЫХ И ПРИЛАГАТЕЛЬНЫХ

1. Множественное число образуется двумя способами: путем прибавления соответствующих окончаний («целое» или «правильное» множественное число) и путем внутренней флексии, т.е. изменения структуры слова («разбитое» или «ломанное» множественное число).

Первым способом множественное число образуют некоторые имена мужского рода, обозначающие лиц и ряд относительных прилагательных. В этом случае имена получают окончание - ون (уна), например:

 

«инженер» مهندس + ون = مهندسون

«сирийский» - سوري + ون = سوريون

 

СКЛОНЕНИЕ ИМЕН МУЖСКОГО РОДА МНОЖЕСТВЕННОГО ЧИСЛА

определенное состояние неопределенное состояние Падеж
المهندسون السوريون مهندسون سوريون Именительный
المهندسين السوريين مهندسين سوريين Родительный
المهندسين السوريين مهندسين سوريين Винительный

 

2. Многие имена существительные женского рода (нарицательные и одушевленные) образуют форму множественного числа путем прибавления окончания - ات (атун), например:

 

طالبة + - ات = طالبات

سورية + - ات = سوريات

كراسة + - ات = كراسات

Обратите внимание: как видно из примеров, при добавлении окончания множественного числа «та марбута» исчезает.

 

СКЛОНЕНИЕ ИМЕН ЖЕНСКОГО РОДА МНОЖЕСТВЕННОГО ЧИСЛА

определенное состояние неопределенное состояние Падеж
الطالبات السوريات طالبات سوريات Именительный
الطالبات السوريات طالبات سوريات Родительный
الطالبات السوريات طالبات سوريات Винительный

 

Таким же способом множественное число образуется и от ряда слов мужского рода, которые нельзя отнести к какой-либо конкретной группе имен, например:

«больница» - مستشفى + - ات = مستشقيات

«поезд» - قطار + - ات = قطارات


1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |

Поиск по сайту:



Все материалы представленные на сайте исключительно с целью ознакомления читателями и не преследуют коммерческих целей или нарушение авторских прав. Студалл.Орг (0.008 сек.)